~ SePuTiH sNoW ~

~ BEWARE ! In the body there is a flesh,if it is sound,the whole body is sound,and if it is corrupt,the whole body is corrupt,and behold,it is THE HEART ~

المقدمة


الحمد لله رب العالمين ، القائل في كتابه المبين . ( ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله ، وعمل صالحاً ، وقال إنني من المسلمين ) ١. والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الدعاة ، وخاتم النبيين ، الذي أرسله الله داعياً إلى الله بإذنه ، قال في حقه . ( يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً ، وداعياً إلى الله بإذنه ، وسراجاً منيرا ) ٢. ورضي الله عن الصحابة والتابعين ، الذين دعوا بدعوته ، واهتدوا بهديه ، وعَمَّن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ...                                                                
وبعد ،                                                                                                
       إن منهج الدعوة تظهر في مجموعة الأساليب المستخدمة ، التي يجمعها نظام واحد ، فإن مجموعة الأساليب التي تحرك الشعور والوجدان ، تمثل المنهج العاطفي، ومجموعة الأساليب التي تدعو الإنسان إلى التفكر والتدبر والاعتبار ، تمثل المنهج العقلي ، ومجموعة الأساليب التي تعتمد على الحس والتجارب الإنسانية ، تمثل المنهج الحسي ، وهكذا ...                                                                 
       ومن هنا : كان حصر الأساليب صعباً نظرا لتنوعها وكثرتها ، وقد نص القرآن الكريم على بعضها نصاً صريحاً مباشراً ، كما أشار إلى بعضها إشارة ، إلا أننا نجد لجميع الأساليب الدعوية تقريباً استخدامات في القرآن الكريم والسنة النبوية ، ولا يكاد يخلو منها نص قرآني ، أو حديث نبوي  . وسنتناول في هذا الفصل أمهات الأساليب الدعوية ، سواء التي نص عليها القرآن الكريم نصاً صريحاً ، أو التي تفهم من مجموعة نصوصه ، ومن واقع التطبيق الدعوي في السنة النبوية ، وسنقتصر على أربعة منها ، ترجع إليها غيرها ، وسنجعل أسلوب امجادلة في هذا البحث ، أبين فيه تعريفه ، ومظاهره ، وخصائصه ، وبعض المسائل المتعلقة به ...            

~ والحمد لله رب العالمين ~
  



تعريف أسلوب المجادلة


تعريفه الأسلوب في اللغة:
 الأسلوب هو: الطريق والفن، يقال أخذ فلان في أساليب من القول أي أفانين منه ١ .

تعريفه الأسلوب اصطلاحًا:
 هي العلم الذي يتصل بكيفية مباشرة التبليغ، وإزالة العوائق عنه .
والمصادر الأساسية التي يستمد الداعية أساليب دعوته الحكيمة منها: هي كتاب اللّه، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وسيرة السلف الصالح ٢.

تعريفها المجادلة في اللغة :
جادلة مجادلة وجدالا : ناقشة وخاصمه ، والجدل : اللدد في الخصومة والقدرة عليها ، وهو شدة الخصومة ، وفي الحديث : ما أوتي الجدل قوم إلا ضلّوا  ؛ والجدل : مقابلة الحجة ، والمجادلة : المناظرة والمخاصمة ٣.

تعريفها المجادلة الاصطلاحًا :
عبارة عن دفع المرء خصمه عن فساد قوله بحجة أو شبهة .
مراء يتعلق بإظهار المذاهب وتقريرها ، ومنها  : مقابلة الأدلة لظهور أرجحها ٤.
                                           
                          


أهمية أسلوب المجادلة


١ – (الجدل) أمر فطري ، جبل عليه الإنسان ، يصدر من الصالح والطالح ، والكبير والصغير ، والرجل والمرأة .
قال تعالى :
{ وكان الإنسان أكثر شيء جدلا }١

٢ – أمر الله باستخدامه .
فقال تعالى :
{ وجادلهم بالتي هي أحسن }٢
{ ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن ... }٣

٣ –  استخدام الأنبياء ، عليهم الصلاة والسلام للجدل في دعوتهم .
قال تعالى :
{ قالوا : يانوح قد جادلتنا فأكثرت جدالنا ... }٤

٤ – اهتمام الدعاة به من زمن الصحابة رضوان الله عليهم إلى يومنا هذا ، وما نقل عن بعض السلف من ذم الجدل ، فهو محمول على الجدال المذموم ، أو الجدال في القرآن الكريم وآياته البينات .



من آداب الجدل والمناظرة


لأسلوب الجدل آداب عديدة منها ما يتعلق بدوافعه وأسبابه ، ومنها ما يتعلق بأسلوبه وكيفيته ، ومنها ما 
يتعلق بآثاره ونتائجه .
وقد تعددت أساليب العلماء في ذكر هذه الآداب والتنبيه إليها ، فمنهم من يجمل ومنهم من يفصل ، وجميع 
الآداب التي ذكرها العلماء تتضافر على تحقيق ثلاثة أمور أساسية ، وهي ١:
١ - تصحيح الهدف والغاية من الجدال .
٢ – تصحيح الأصلوب والشكل .
٣ – تصحيح النتيجه , والسلامة الآثر .
وقد أوصلها الخطيب البغدادي رحمه الله – إلى ما يقارب ثلاثين أدبا ، وأفردها بعض الكاتبين في رسائل خاصة .

وللمناظرة والمجادلة ضوابط وآداب لابد أن يراعيها الداعي منها ٢:
١ - أن يكون الموضوع مما يجوز أن تجري المناظرة فيه شرعاً وعقلاً ، فلا تجوز المجادلة في ذات الله تعالى ، وأسمائه وصفاته ولا يجوز الجدال في آيات الله وضرب بعضها ببعض ، ولا فيما غيّبت عنا وليس لنا سبيل إلى معرفته والعلم به .
تقديم النقل ونصوصه على العقل وظنونه . ٢ -
٣ - أن يكون الموضوع المتجادل فيه معلوماً ومحدداً لدى المتجادلين فلا ينبغي الجدال فيما يُجهل أو ما كان متشعباً غير محدداً .
أن يكون الهدف من المناظرة إظهار الحق ودفع الباطل . ٤ -

ولابد أن يكون لدى الداعي إطلاع على كتب النصارى ومعرفة أفكارهم ومعتقداتهم ، ليقف على ما عندهم من شبه وأفكار ومعتقدات ، فيفندها ويبطلها بما لديه من حجج وبراهين ثابتة بأسلوب المجادلة بالحسنى ١.

وعليه أن يتحلى بالأخلاق الإسلامية العالية أثناء الجدال من القول المهذب واحترام الآخرين ، وعدم الطعن في الأشخاص أو لمزهم والاستهزاء بهم ، ولا يبادر إلى مهاجمة أتباع الديانات والعقائد في بداية الأمر ، ويتجنب تخطئة المناقش وتسفيه آرائه لأول وهلة ، وليكن متلطفاً ليناً رقيقاً في الخطاب ، فالجدال مشروط بأن يكون بالتي هي أحسن ٢.

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله : ( أي من احتاج منهم إلى مناظرة وجدال فليكن بالوجه الحسن برفق ولين وحسن خطاب ) ٣.




من خصائص أسلوب الجدل


لأسلوب الجدل خصائص ومزايا عديدة ، منها ١:
١ – اعتماده على العلم والمعرفة ، فلا يصح الجدال غير العلم , وقد أنكر القرآن على الذين يجادلون بغير علم .
٢ – إقامة الحجة على الخصم وإقهامه : فالأصل في أصلوب الجدل أن يقيم الحجة واضحة ، ولايترك للمجادل حجة يتمسك بها ، أو شبهة يستدل بها على باطلة .
وفي هذا المعنى يقول الإمام ابن تيمية رحمه الله :
فكل من لم يناظر أهل الإلحاد والبدع مناظرة تقطع دابرهم ، لم يكن أعطى الإسلام حقه ، ولا وفّى بموجب العلم والإيمان ، ولا حصل بكلامه شفاء الصدرور وطمأنينة النفوس ، ولا أفاد كلامه العلم وايقين .
٣ – تنوع بواعثه ودوافعه تنوعا كبيرا ، فمنها :
ü     بواعث نفسية
  كالقناعة الشديدة بفكرة ما ، أو التعجوب والاستغراب من أمر ما – كما حدث من جدال الملائكة لله عز وجل في خلق آدم وجعله خليفة ، وتعجب المشركين من الدعوة إلى التوحيد ...
ü     بواعث علمية
كالاستفاضة والسؤال عما يجهل ، ومناقشة الأدلة والترجيح بينها ، أو دفع الشبهات المثارة حول موضوع من الموضوعات ...
ü     بواعث اجتماعية
كالتحمس والتعصب لقول أو رأي أو مذهب ، أو للتمسك بما كان عليه الآباء والأجداد ... وما إلى ذلك ...
الخاتمة

الحمد لله رب العالمين الذي بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين ، ورضي الله عن الصحابة والتابعين ، ومن تبعهم بإحسان من العلماء العاملين والدعاء الصادقين إلى يوم الدين .                                                                              
وبعد ،                                                                                                
          فنحمد الله عز وجل ونثني عليه ، إذ نعانني على إتمام كتابه هذا البحث للدعوة الإسلامية بالموضوع أسلوب المجادلة ، الذي تناولنا فيه معظم موضوعات هذا العلم الشريف التي يوضح عمل الأنبياء والرسل الكرام عليهم الصلاة والسلام ، ويبين كيف يجب أن يكون عليه عمل أتباعهم من دعوة إلى الله على بصيرة بأصول الدعوة ومناهجها وأساليبها ووسائلها ومشكلاتها .                            
          ونسأله سبحانه أن يجعل ما كتبته محل دراسة وتمحيص من جهة ، وميدان كتابة وتصنيف من جهة أخرى ، وذلك لأنَّ علم الدعوة – كما بينت سابقاً – علم ناشئ لابد له من تحديد المصطلحات ، وتضافر الجهود على تأصيله وعرضه ..                                                               
          هذا ، ونسأل الله عز وجل أن يتقبل هذا العمل ، ويجعله ذخراً لي يوم ألقاه ، وأن يصلح لي جميع عملنا،ويجعله خالصاً لوجهه الكريم .  كما نسأله أن ينفع به كاتبه ، وجميع المسلمين ، ويجعله صدقة جارية إلى يوم الدين ، وأن يغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين .                                      
 وأن يجزي عني خيراً جميع الأساتذة الأفاضل ، والأخوة الكرام الذين تكرموا بإبداء ملاحظاتهم المفيدة  فساهموا في تسديد هذا البحث ، وآخر دعوانا : أن الحمد لله رب العالمين .                           
     

 ~ والحمد لله رب العالمين ~         


المراجع والمصادر

من الكتب
١ - المدخل إلى علم الدعوة – الدكتور محمد أبو الفتح البيانوني – دار الرسالة العالمي
٢ - أسس الدعوة وآداب الدعاء - الدكتور السيد محمد الوكيل
٣ – فقه الدعوة إلى الله – الجزء الأول – الدكتور علي عبد الحليم محمود – من علماء الأزهر – دار الوفاء المنصورة

من المواقع النسيجية
١ - أساليب الدعوة إلى الله – عبدالقادر ابن فالح الحجيري السلمي – صيد الفوائد  
http://www.saaid.net/aldawah/492.htm
٢ - وسائل الدعوة المعاصرة – الدكتور صالح الضبياني – جامعة الإيمان
http://www.jameataleman.org/main/articles.aspx?article_no=1957

من الخوادم نقل الملفات
١ - وسائل الدعوة إلى الله تعالى في شبكة المعلومات الدولية - هذا الكتاب هو الباب الأول من الرسالة التي حصل بها الباحث على درجة الدكتوراه في الدعوة والاحتساب من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .



١ – انظر سورة فصلت : الآية ٣٣
٢ – انظر سورة الأحزاب : الآية ٤٥ -٤٦
١ - أساليب الدعوة إلى الله – عبدالقادر ابن فالح الحجيري السلمي – صيد الفوائد  
٢ - أساليب الدعوة إلى الله – عبدالقادر ابن فالح الحجيري السلمي – صيد الفوائد  
٣ – المدخل إلى علم الدعوة : الدكتور محمد أبو الفتح البيانوني : دار الرسالة العالمية : الطبعة الرابع : الصفحة ٢٦٣
٤ - المدخل إلى علم الدعوة : الدكتور محمد أبو الفتح البيانوني : دار الرسالة العالمية : الطبعة الرابع : الصفحة ٢٦٣
١ – انظر سورة الكهف : الآية ٥٤
٢ – انظر سورة النحل : الآية ١٢٥
٣ – انظر سورة العنكبوت : الآية ٤٦
٤ – انظر سورة هود : الآية ٣٢
١ - المدخل إلى علم الدعوة : الدكتور محمد أبو الفتح البيانوني : دار الرسالة العالمية : الطبعة الرابع : الصفحتان ٢٦٦ -٢٦٧
٢ - أساليب الدعوة إلى الله – عبدالقادر ابن فالح الحجيري السلمي – صيد الفوائد  
١ - أساليب الدعوة إلى الله – عبدالقادر ابن فالح الحجيري السلمي – صيد الفوائد  
٢ - انظر : وسائل الدعوة : الصفحتان ٩١،٩٩ : والموجز ٢٨
٣ - تفسير القرآن العظيم : ابن كثير : الطبعة الثاني (دار القلم : بيروت , بدون تاريخ : ٢٥١١)
١ - المدخل إلى علم الدعوة : الدكتور محمد أبو الفتح البيانوني : دار الرسالة العالمية : الطبعة الرابع : الصفحات ٢٦٧ -٢٧٠



About Me

Comfirm ke amalan kita dah cukup untuk tempah tiket nak masuk syurga ALLAH?

Powered By Blogger

DeMi MaSa...

HaDiTh...






Translate

Total Pageviews

My Blog List

My Blog List