المقدمة
الحمد لله رب العالمين ، القائل في كتابه المبين . ( ومن
أحسن قولاً ممن دعا إلى الله ، وعمل صالحاً ، وقال إنني من المسلمين ) ١. والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الدعاة
، وخاتم النبيين ، الذي أرسله الله داعياً إلى الله بإذنه ، قال في حقه . ( يا أيها
النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً ، وداعياً إلى الله بإذنه ، وسراجاً منيرا
) ٢. ورضي الله عن الصحابة والتابعين ، الذين
دعوا بدعوته ، واهتدوا بهديه ، وعَمَّن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ...
وبعد ،
إن منهج الدعوة تظهر في مجموعة الأساليب المستخدمة ، التي يجمعها نظام واحد
، فإن مجموعة الأساليب التي تحرك الشعور والوجدان ، تمثل المنهج العاطفي، ومجموعة
الأساليب التي تدعو الإنسان إلى التفكر والتدبر والاعتبار ، تمثل المنهج العقلي ،
ومجموعة الأساليب التي تعتمد على الحس والتجارب الإنسانية ، تمثل المنهج الحسي ،
وهكذا ...
ومن هنا : كان حصر الأساليب صعباً نظرا لتنوعها وكثرتها ، وقد نص القرآن
الكريم على بعضها نصاً صريحاً مباشراً ، كما أشار إلى بعضها إشارة ، إلا أننا نجد
لجميع الأساليب الدعوية تقريباً استخدامات في القرآن الكريم والسنة النبوية ، ولا
يكاد يخلو منها نص قرآني ، أو حديث نبوي .
وسنتناول في هذا الفصل أمهات الأساليب الدعوية ، سواء التي نص عليها القرآن الكريم
نصاً صريحاً ، أو التي تفهم من مجموعة نصوصه ، ومن واقع التطبيق الدعوي في السنة
النبوية ، وسنقتصر على أربعة منها ، ترجع إليها غيرها ، وسنجعل أسلوب امجادلة في
هذا البحث ، أبين فيه تعريفه ، ومظاهره ، وخصائصه ، وبعض المسائل المتعلقة به ...
~ والحمد لله رب العالمين ~
تعريف
أسلوب المجادلة
تعريفه
الأسلوب في اللغة:
تعريفه
الأسلوب اصطلاحًا:
هي العلم الذي يتصل بكيفية مباشرة التبليغ، وإزالة
العوائق عنه .
والمصادر
الأساسية التي يستمد الداعية أساليب دعوته الحكيمة منها: هي كتاب اللّه، وسنة رسوله
صلى الله عليه وسلم، وسيرة السلف الصالح ٢.
تعريفها المجادلة في اللغة :
جادلة مجادلة وجدالا : ناقشة وخاصمه ، والجدل : اللدد في
الخصومة والقدرة عليها ، وهو شدة الخصومة ، وفي الحديث : ما أوتي الجدل قوم إلا ضلّوا ؛ والجدل : مقابلة الحجة ، والمجادلة :
المناظرة والمخاصمة ٣.
تعريفها المجادلة الاصطلاحًا :
عبارة عن دفع المرء خصمه عن فساد قوله بحجة أو شبهة .
مراء يتعلق بإظهار المذاهب وتقريرها ، ومنها : مقابلة الأدلة لظهور أرجحها ٤.
أهمية أسلوب المجادلة
١ – (الجدل) أمر فطري ، جبل عليه الإنسان ، يصدر من
الصالح والطالح ، والكبير والصغير ، والرجل والمرأة .
قال تعالى :
{ وكان الإنسان أكثر شيء جدلا }١
٢ – أمر الله باستخدامه .
فقال تعالى :
{ وجادلهم بالتي هي أحسن }٢
{ ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن ... }٣
٣ – استخدام
الأنبياء ، عليهم الصلاة والسلام للجدل في دعوتهم .
قال تعالى :
{ قالوا : يانوح قد جادلتنا فأكثرت جدالنا ... }٤
٤ – اهتمام الدعاة به من زمن الصحابة رضوان الله عليهم
إلى يومنا هذا ، وما نقل عن بعض السلف من ذم الجدل ، فهو محمول على الجدال المذموم
، أو الجدال في القرآن الكريم وآياته البينات .
من آداب الجدل والمناظرة
لأسلوب
الجدل آداب عديدة منها ما يتعلق بدوافعه وأسبابه ، ومنها ما يتعلق بأسلوبه وكيفيته
، ومنها ما
يتعلق بآثاره ونتائجه .
وقد
تعددت أساليب العلماء في ذكر هذه الآداب والتنبيه إليها ، فمنهم من يجمل ومنهم من
يفصل ، وجميع
الآداب التي ذكرها العلماء تتضافر على تحقيق ثلاثة أمور أساسية ، وهي
١:
١ -
تصحيح الهدف والغاية من الجدال .
٢ –
تصحيح الأصلوب والشكل .
٣ –
تصحيح النتيجه , والسلامة الآثر .
وقد
أوصلها الخطيب البغدادي رحمه الله – إلى ما يقارب ثلاثين أدبا ، وأفردها بعض
الكاتبين في رسائل خاصة .
وللمناظرة
والمجادلة ضوابط وآداب لابد أن يراعيها الداعي منها ٢:
١
- أن يكون الموضوع مما يجوز أن تجري المناظرة فيه شرعاً وعقلاً ، فلا تجوز
المجادلة في ذات الله تعالى ، وأسمائه وصفاته ولا يجوز الجدال في آيات الله وضرب
بعضها ببعض ، ولا فيما غيّبت عنا وليس لنا سبيل إلى معرفته والعلم به .
تقديم
النقل ونصوصه على العقل وظنونه . ٢ -
٣
- أن يكون الموضوع المتجادل فيه معلوماً ومحدداً لدى المتجادلين فلا ينبغي الجدال
فيما يُجهل أو ما كان متشعباً غير محدداً .
أن يكون الهدف من المناظرة إظهار الحق ودفع الباطل . ٤ -
ولابد أن يكون لدى الداعي إطلاع على كتب النصارى ومعرفة أفكارهم ومعتقداتهم ، ليقف على ما عندهم من شبه وأفكار ومعتقدات ، فيفندها ويبطلها بما لديه من حجج وبراهين ثابتة بأسلوب المجادلة بالحسنى ١.
وعليه أن يتحلى بالأخلاق الإسلامية العالية أثناء الجدال من القول المهذب واحترام الآخرين ، وعدم الطعن في الأشخاص أو لمزهم والاستهزاء بهم ، ولا يبادر إلى مهاجمة أتباع الديانات والعقائد في بداية الأمر ، ويتجنب تخطئة المناقش وتسفيه آرائه لأول وهلة ، وليكن متلطفاً ليناً رقيقاً في الخطاب ، فالجدال مشروط بأن يكون بالتي هي أحسن ٢.
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله : ( أي من احتاج منهم إلى مناظرة وجدال فليكن بالوجه الحسن برفق ولين وحسن خطاب ) ٣.
أن يكون الهدف من المناظرة إظهار الحق ودفع الباطل . ٤ -
ولابد أن يكون لدى الداعي إطلاع على كتب النصارى ومعرفة أفكارهم ومعتقداتهم ، ليقف على ما عندهم من شبه وأفكار ومعتقدات ، فيفندها ويبطلها بما لديه من حجج وبراهين ثابتة بأسلوب المجادلة بالحسنى ١.
وعليه أن يتحلى بالأخلاق الإسلامية العالية أثناء الجدال من القول المهذب واحترام الآخرين ، وعدم الطعن في الأشخاص أو لمزهم والاستهزاء بهم ، ولا يبادر إلى مهاجمة أتباع الديانات والعقائد في بداية الأمر ، ويتجنب تخطئة المناقش وتسفيه آرائه لأول وهلة ، وليكن متلطفاً ليناً رقيقاً في الخطاب ، فالجدال مشروط بأن يكون بالتي هي أحسن ٢.
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله : ( أي من احتاج منهم إلى مناظرة وجدال فليكن بالوجه الحسن برفق ولين وحسن خطاب ) ٣.
من خصائص أسلوب الجدل
لأسلوب الجدل خصائص ومزايا عديدة ، منها ١:
١ – اعتماده على العلم والمعرفة ، فلا يصح الجدال غير
العلم , وقد أنكر القرآن على الذين يجادلون بغير علم .
٢ – إقامة الحجة على الخصم وإقهامه : فالأصل في أصلوب
الجدل أن يقيم الحجة واضحة ، ولايترك للمجادل حجة يتمسك بها ، أو شبهة يستدل بها
على باطلة .
وفي هذا المعنى يقول الإمام ابن تيمية رحمه الله :
فكل من لم يناظر أهل الإلحاد والبدع مناظرة تقطع دابرهم
، لم يكن أعطى الإسلام حقه ، ولا وفّى بموجب العلم والإيمان ، ولا حصل بكلامه شفاء
الصدرور وطمأنينة النفوس ، ولا أفاد كلامه العلم وايقين .
٣ – تنوع بواعثه ودوافعه تنوعا كبيرا ، فمنها :
ü بواعث نفسية
كالقناعة الشديدة بفكرة ما ، أو التعجوب
والاستغراب من
أمر ما – كما حدث من جدال الملائكة لله عز وجل في خلق آدم وجعله خليفة ، وتعجب
المشركين من الدعوة إلى التوحيد ...
ü بواعث علمية
كالاستفاضة
والسؤال عما يجهل ، ومناقشة الأدلة والترجيح بينها ، أو دفع الشبهات المثارة حول
موضوع من الموضوعات ...
ü بواعث اجتماعية
كالتحمس
والتعصب لقول أو رأي أو مذهب ، أو للتمسك بما كان عليه الآباء والأجداد ... وما
إلى ذلك ...
الخاتمة
الحمد لله رب العالمين الذي بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة
والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين ، ورضي الله عن الصحابة والتابعين
، ومن تبعهم بإحسان من العلماء العاملين والدعاء الصادقين إلى يوم الدين .
وبعد ،
فنحمد الله عز وجل ونثني عليه ، إذ نعانني
على إتمام كتابه هذا البحث للدعوة الإسلامية بالموضوع أسلوب المجادلة ، الذي تناولنا
فيه معظم موضوعات هذا العلم الشريف التي يوضح عمل الأنبياء والرسل الكرام عليهم الصلاة
والسلام ، ويبين كيف يجب أن يكون عليه عمل أتباعهم من دعوة إلى الله على بصيرة بأصول
الدعوة ومناهجها وأساليبها ووسائلها ومشكلاتها .
ونسأله سبحانه أن يجعل ما كتبته محل دراسة
وتمحيص من جهة ، وميدان كتابة وتصنيف من جهة أخرى ، وذلك لأنَّ علم الدعوة – كما بينت
سابقاً – علم ناشئ لابد له من تحديد المصطلحات ، وتضافر الجهود على تأصيله وعرضه
..
هذا ، ونسأل الله عز وجل أن يتقبل هذا العمل ، ويجعله ذخراً لي يوم ألقاه ،
وأن يصلح لي جميع عملنا،ويجعله خالصاً لوجهه الكريم . كما نسأله أن ينفع به كاتبه ، وجميع المسلمين ،
ويجعله صدقة جارية إلى يوم الدين ، وأن يغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين .
وأن يجزي
عني خيراً جميع الأساتذة الأفاضل ، والأخوة الكرام الذين تكرموا بإبداء ملاحظاتهم
المفيدة فساهموا في تسديد هذا البحث ،
وآخر دعوانا : أن الحمد لله رب العالمين .
~ والحمد لله رب العالمين ~
المراجع والمصادر
من الكتب
١ - المدخل إلى علم الدعوة – الدكتور محمد أبو الفتح البيانوني
– دار الرسالة العالمي
٢ - أسس الدعوة وآداب الدعاء - الدكتور السيد محمد الوكيل
٣ – فقه الدعوة إلى الله – الجزء الأول – الدكتور علي عبد الحليم محمود –
من علماء الأزهر – دار الوفاء المنصورة
من المواقع النسيجية
١
- أساليب الدعوة إلى الله – عبدالقادر ابن فالح الحجيري السلمي – صيد الفوائد
http://www.saaid.net/aldawah/492.htm
٢ - وسائل الدعوة
المعاصرة – الدكتور صالح الضبياني – جامعة الإيمان
http://www.jameataleman.org/main/articles.aspx?article_no=1957
من الخوادم نقل الملفات
١ - وسائل الدعوة إلى الله تعالى في شبكة المعلومات الدولية
- هذا الكتاب هو الباب الأول من الرسالة التي حصل بها الباحث على درجة الدكتوراه في
الدعوة والاحتساب من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .
٣ – المدخل
إلى علم الدعوة : الدكتور محمد أبو الفتح البيانوني : دار الرسالة العالمية :
الطبعة الرابع : الصفحة ٢٦٣
٤ - المدخل إلى
علم الدعوة : الدكتور محمد أبو الفتح البيانوني : دار الرسالة العالمية : الطبعة الرابع
: الصفحة ٢٦٣
١ - المدخل إلى علم الدعوة : الدكتور محمد أبو الفتح
البيانوني : دار الرسالة العالمية : الطبعة الرابع : الصفحتان ٢٦٦ -٢٦٧
١ - المدخل إلى علم الدعوة : الدكتور محمد أبو الفتح
البيانوني : دار الرسالة العالمية : الطبعة الرابع : الصفحات ٢٦٧ -٢٧٠
0 comments:
Post a Comment